معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة         أخطر وظيفة!         الصدمة النفسية وأثرها على الفرد والمجتمع         نصف القوت راحة..!         العنف وآثاره على الطفل والمجتمع         هاتفني يبكي أخطاءه .. !         الصرع         ترى .. كم مرة صمنا رمضان؟!        

الصرع

  11-10-1438 هـ

الدكتور/محسن العيسوى

بداية لقد آثرت الكتابة في هذا الموضوع نظراً لما يثار حوله من مناقشات عدة ونحاول أن نلقي بعض الحقائق عنه لعلها توضح بعض الرؤى فالصرع كلمه تعنى بالإغريقية (حالة من الشعور بالهزيمة أو التعرض لهجوم ) وقد كان ولا زال الاعتقاد السائد لدى الناس بأن الصرع أساسه الجان .
الصرع مجرد كلمه لا تعني أكثر من أن هناك شخصا يتعرض لنوبات تشنج متكررة على اختلاف أنواعها ناتج عن تفريغ كهربائي غير عادي في مجموعة من الخلايا وتحدث نتيجة لذلك النوبة الصرعية ويتوقف نوع النوبة على جزء المخ الذي حدث فيه التفريغ الكهربائى .
ومن رحمه الله الخالق الأعظم بعباده أن خص مرضى الصرع خاصية الشعور والإحساس بتنبأ حدوث النوبة قبل حدوثها حتى يتجنبوا المخاطر التي تحدث نتيجة تعرضهم لحدوثها وهي علامات تحذيرية (الاستشعار بحدوث النوبة )وهي تحدث قبل حدوث النوبة.بوقت كافي وهي تحدث في الأشكال الآتية : صداع شديد ، زغللة بالعينين مع ومضات توتر وقلق مفاجئ احساس بالقيئ ,دوخه احساس بعدم الاتزان.

أنواع الصرع : نوبات صرعية كبرى ونوبات صغرى
النوبة الصرعية الكبرى :
وهي نوبات صرعية تبدأ بعلامات تحذيرية كالصداع الشديد ووميض العينين وخلافه يتبعها مرحلة لفقدان الوعي والسقوط ويصبح الجسم في حالة تيبس صلباً ثم يتبع ذلك مرحلة التشنجات بالجسم كله وكأنه ينتفض وبقوة مع خروج رغوة من الفم وخروج اللسان والذي غالبا ما يتعرض للعض والنزيف نتيجة ذلك ثم يقف كل ذلك بعد انتهاء النوبة ويستيقظ الشخص وكأن شيئاً لم يحدث ولا يتذكر ما حدث له. وهي أكثر الأنواع وضوحاً ورؤية لدى الجميع .
النوبة الصغرى :
وهي حدوث نوبات من تغيب الوعي لفترة ثوان يكون خلالها المريض كالتائه أو السرحان يحملق لأعلى وتتجه عيونه لأعلى ويكون بياض العينين غالبا علي مظهر العينين ولا يصحبها سقوط على الأرض والمريض يستعيد وعيه سريعاً ومباشرة بعد انتهائها وهي كثيرة الحدوث لدى الأطفال وغالباً ما تتكرر النوبة عدة مرات خلال اليوم الواحد .

أنواع آخرى من الصرع :
نوبات الصرع الجزئي : في هذا النوع يشعر المريض بأحاسيس غريبة كحركات مفاجئه ورجفة لأحد أجزاء الجسم كالذراع أو الأرجل أو غير ذلك مصحوب بخلل بالسمع أو زغللة بالعين وقد يصحب ذلك إحساس بالقئ أو الخوف المفاجئ الغير مبرر ولا يفقد المريض الوعي أثناء تلك النوبة ثم تنتهي ويعود الإنسان لطبيعته أو قد يعقبها الاحساس بالتعب لفترة .
النوبات الجزئية المركبة أو ما يعرف بصرع الفص الصدغي : وهي من الأنواع المعقدة والتي تسمح للمشعوذين بممارسه طقوسهم علي حسابها حيث يسلك الشخص سلوك مصحوبا بالترنح والارتباك مصحوباً بتصرفات لا هدف لها ولا إرادية كالمشي العشوائي والتمتمة بكلمات غير مفهومة وحركات لا إرادية بالرأس والجسم أو خلع الملابس أو تمزيقها وقد يصحبها نوبات من العنف الشديد قد تؤدي إلى إيذاء الغير أو تحطيم أثاث المنزل أو أى شيء أمامه وقد تؤدي أحيانا إلى حدوث جريمة قتل وبعد انتهاء النوبة لا يتذكر المريض أي شيء مما فعله وقد يصاب بالذهول عندما يخبرونه بما حدث منه أثناء النوبة .

وهناك أنواع آخرى لا مجال لذكرها كما ان هناك أيضا أسباب عدة للصرع منها ما هو معروف ومنها ما هو غير معلوم إلى الآن ولذا قد يتم عمل جميع الفحوصات الطبية للمريض وتكون النتيجة سليمة وليس بها أي خلل وليس معنى ذلك أن الشخص غير مصاب بالصرع طالما يتعرض لحدوث نوبات أياً كان نوعها فهو مريض يحتاج إلى العلاج .
يجب على المريض أن يهتم بعلاجه وتناول الدواء الخاص بذلك وبالجرعة التي تسيطر على النوبة وتمنع حدوثها وأن يلتزم بتعليمات طبيبه الخاص حرصاً على حياته وعدم تعرضه للأذى وحفاظاً على الآخرين فللآسف كم من حوادث سيارات حدثت لأن السائق كان مصاباً بالصرع وحدثت له النوبة أثناء القيادة وكان هو وغيره ضحية إهماله العلاج أو الاستجابة إلى آ راء الدجالين والمشعوذين بالبعد عن العلاج لأن ذلك يضر بالجان وكم من أشخاص فقدوا حياتهم جراء ذلك وكم من حوادث راح ضحيتها الكثير لا ذنب لهم غير أنهم تواجدوا لحظه حدوث النوبة لمريض أهمل علاجه كحوادث حرائق على سبيل المثال فيا أخي الفاضل ممن أدخلت نفسك في العلاج بعيداً عن الطب قل ما شئت ولكن لا تطلب من المريض البعد عن العلاج الطبي حتى لا تتحمل وزراً تسأل عنه يوم لقاء الخالق ونسأل الله العفو والعافية لجميع خلقه أجمعين .



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة





  أمر بمرحلة شك حول صحة الدين والمعتقدات

  تقدم لي رجل متزوج هل أقبل به ؟

  زوجي نادم على زواجه مني ويحاول إهانتي بشتى الطرق

  أريد أن أنسى الماضي وأعيش حياة طبيعية

  زوجي يغضب لأتفه الأسباب ويعاملني بجفاء وبرود

  ابنتي تدخن سيجارة حشيش!

  لا احس بأي شعور تجاه زوجي وأريد الانفصال

  أحـــب الكــــــذب

  تفضيل الاخ الاكبر على الاخ الاصغر

  زوجي لا يثق بي وحياتي معه أصبحت مستحيلة

  توهم المرض

  زوجـي لا يصلي ويشك بي

  الــوســواس

  هل يجوز لي الإشتراك في مواقع الزواج على النت

  محتارة بين قلبي وبين أهلي .. فمن اختار؟

هل تؤيد الاقتران بشخص معاق حركيا ؟
أوافق
لا أوافق

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .